إجازة نهاية الأسبوع: جازان

في السنوات الأربع الماضية تعلقت روحي برحلات نهاية الأسبوع، أفتح الخريطة واضع اصبعي على مدينة أوروبية ثم (هوبا) أقفز لها. ليلتين كانت كافية لإنعاشي وإعادة ترتيبي داخلياً أعود بعدها بكل حماس ونشوة للعمل. مع الأسف منذ عدت للسعودية في أكتوبر ٢٠١٨ افتقدت هذه العادة (بإستثناء رحلتا جدة و أوشيقر) لعدة أسباب ربما احتاج تدوينة أخري لمناقشتها. في ٢٠١٩ سمعت من الصديقات نفس النصيحة بعدة صياغات (تحتاجين تسافرين، فاقدة السفر أكيد، ليه طيب ما ترجعين تسافرين، السفر كان يعني لك أكيد هو اللي مأثر ع نفسيتك) وفي ليلة كانت صبغتها الأساسية الضجر جاءت جازان في وقت غير متوقع كاقتراح مفاجئ جداً من ريمتو : “جازان؟؟ تشوفينها ؟ أنا مره أشوفها”. أجبت: “ايه”. الحقيقة كانت مشاعري محايدة لم أرها في وقتها جيداً، أقصد لم أكن متحمسة ولم أرى أني سأسافر إلى جازان فعلا نهاية الأسبوع لكني اخترت الموافقة.

تواصلنا مع مرشدة سعودية في جازان سبق وأن خرجت في جولة سياحية في جازان مع صديقاتي العام الماضي و بعد تحديد العدد رتبت لنا جدول بتكلفة محددة لكل شخص لمدة ثلاث أيام من الخميس إلى السبت يشمل زيارة فيفاء والعيدابي والداير وجزيرة فرسان وجبال القهر، يشمل حجز فندق ليلتين ومواصلات (عدا الطيران) ووجبات الفطور والغداء.

اليوم الأول: استقبلتنا المرشدة في المطار بسيارتها الخاصة ثم انطلقنا لمطعم قصر غمدان تنوعت الوجبات مابين المرسه والفول ومغشات خضار ولحم. ربما لا أستطيع تقييم جميع الأطباق لأني لم أتذوقها جميعها لكن الفول ومغش الخضار كانت لذيذة جداً ودافئة وتحتضن المعدة كما تصف صديقة لي الطعام اللذيذ. انطلقنا لفيفاء وجبال العيدابي وبني مالك ، يحتاج الصعود لجبال فيفاء سائق محترف وخبير بالمنطقة وصعودها. في الطريق إلى فيفاء توقفنا عند سد جازان وعند العيون الحارة قبل أن نكمل المسير لجبال فيفاء ثم نستعين بشخصين من المنطقة ليكونوا دليلنا هناك. توقفنا عند مزارع موز ومنجا وقهوة في داير بني مالك تابعة لبيوت ناس ومزارع أخرى (:

اليوم الثاني: جبال القهر في محافظة الريث وما أدراك ما جبال القهر! الجبال التي تصعدها كوسلية صادقة وموضوعية لإختبار من أين جاء إسمها! انطلقنا فجراً بصحبة فريق Jazan Discover  والأستاذ فيصل الريثي والعم موسى الريثي من جبال القهر وقد كانا المرشدان الفعليان في هذه الرحلة بالإضافة لمرشدتنا ومرشد آخر، الأخيران كانت المرة الأولى لهم في جبال القهر، انطلقت المجموعات في سيارات دفع رباعي (لا تسمن ولا تغني من خوف بالنسبة لي). أعتقد أني تعرفت على الموت عدة مرات في طريق جبال القهر صعوداً ونزولاً (شكراً للصديقات اللاتي قمنا أكثر من مره بتبديل الأماكن لأكون في أكثرها أمن وطمأنينة وشكراً لأحضانهن التي فتحت لرأسي حتى لا أري أي جحيم أعبر). أذكر أني طوال الطريق أسأل المرشد هل اقتربنا وعندما يقول لا أعلق :”كل هذا و مو قهر؟! ضيم أجل”. الوصول إلى الجبال يعني الوصول لمنطقة تجعلك تتنفس الصعداء وتقول: كان الأمر يستحق. الإرتفاع الذي تكون عليه من الأرض وكل هذه الجبال المحيطة بك والسحاب الذي يدنو منك تجعلك تحمد الله أنك بكل جبنك صعدت إلى هنا إلى منطقة لم تنهكها أقدام البشر إلى هذا المكان القصي ذو الطريق الوعر والمركز الصحي الوحيد الذي يزوره الأطباء على ما أتذكر مره في الأسبوع و لا يسكنه سوى سبع عائلات أما البقية فاختارت المغادرة لمكان بخدمات أفضل. تحيط بجبال القهر الأودية ومن أجملها وادي لجب الذي تمنيت لو أن الوقت أسعفنا لزيارته. قضينا الوقت نتمشى حول المنطقة ثم مسترخين على الجبل نستمتع بالقهوة الخولانية التي قام بتحميصها أمامنا فيصل الريثي وهو يردد من الأهازيج مالا نفهم كلماته لكنه يلمس أرواحنا في الوقت ذاته كانت وجبة الغداء تطهى و المغشات حاضرة. أخيراً، القهر أكبر من صعود مرتفع إذ يحتضن منطقة أثرية اكتشفت فيها آثار ومقابر ونقوش وجماجم وأسرّة قديمة (وفقاً لما قرأت).

 

اليوم الثالث: الخطة كانت لفرسان لكن (اغفري للموج والريح والسفينة) لم تتواطئ الأرصاد الجوية مع مخططاتنا كان الموج عالي والرياح شديدة والأمطار متوقعة فعدلنا عن فرسان وتحولنا لجزيرة أحبار (إحدى جزر جازان) ولصيد السمك.. القارب الذي نقلنا لها كان قارب بهواية ركوب أمواج. توقف المركب في منطقة لصيد السمك جرب البعض الصيد ومارسته باحتراف المرشدة وقائد المركبة بعدها عدنا لشاطئ الجزيرة ولإحدى الجلسات المرتصة حول الشاطئ والتي تقدم فيها وجبة الغداء والمشروبات الساخنة.

ضوء هذه الرحلة الذي لن يخبو هو أهالي جازان الطيبون وصوت فيصل الريثي العذب وجبال القهر وجلستها وجميع رفاقها.

ما فاتني وتمنيته تمنيت أن أزور أسواق شعبية لكن لم يسعفني الحظ والوقت إذ حين بحثت وجدت الأسواق بالأيام ومتوزعة على مناطق مختلفة من جازان ليس فيها ما يناسب وقتنا وخطتنا. تمنيت أن هناك حقول واسعة وممتدة للقهوة والموز والمانجا أزورها وليست مجرد مزارع تابعة لبيوت ناس. تمنيت لو كانت هناك طريقة لصعود الجبال أو جزء منها مشياً بدلا من السيارات، بعيداً عن الخوف أنا من الأشخاص الذين ترهقهم السيارات ويرهقهم قطع طريق طويل من هذا النوع أو رحلة كاملة بسيارة.

ترغب في قضاء نهاية الأسبوع في جازان: اطلع على جميع العروض الموجودة في السوق واختر منها ما يقدم البرنامج المناسب لك ويتناسب مع ميزانيتك خاصة أنه الآن توجد العديد من المجموعات السياحية التي تقدم هذا النوع من الرحلات حتى أننا التقينا بفتيات قد خيموا في فرسان مع مجموعة مسارات masaratclub. لو قرأت مسبقاً عن أماكن معينة ويهمك المرور بها أطلع المرشد على ذلك قبل الاتفاق على الرحلة. اضغط زر إيقاف للوجبات الغذائية المعتادة وفعّل زر الوجبات الجيزانية التقليدية. جهزوا قائمة أغاني جميلة تليق بالطريق وجباله (:

أما بعد أصبحت كلي حماس لرحلات نهاية أسبوع مماثلة تغطي مااستطاعت من ربوع بلادي..

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s