christin-hume-482925-unsplash

مبادرة ميم لتدوير الكتب في مدينة الخرج

لم أكن يوماً من هواة التجميع وتكديس الأشياء دون حاجة، عودت نفسي طيلة السنوات الماضية على عمليات الفرز/ الجرد والتخلص من الزائد وغير المستخدم. الكتب هي الشيء الوحيد الذي احتفظ به ويملأ عدد من الرفوف في منزلنا دون التفكير في فرزه والتخلص منه بطريقة مناسبة. احتفظ بالكتب التي قرأتها والكتب التي سأقرأها والكتب التي لن أقرأها يوماً. تضم مكتبتي كتب اقتنيتها منذ سنوات من مصر وسوريا والبحرين (حين كانت أغلب الكتب ممنوعة في السعودية) ثم من مكتبة التراثية ومعارض الكتاب بالإضافة لكتب أُهديت لي وكتب لأفراد عائلتي لذلك فهي كتب منوعة لا يحكمها توجه معين، أقنعت نفسي هذه الأيام أن الاحتفاظ بالكتب يحتل مساحة قد يُستفاد منها حتى على سبيل مساحة فارغة إضافية تعطي للمكان سعة وزادت القناعة مع وجود نسخ الكترونية للكتب تجعل مبرر من نوع قد أعود لها يوماً مبرر غير مقبول. أيضاً في الحقيقة ما قرأته منذ سنوات لم أعد له إلا نادراً ومالم أقرأه لم أقرأه إما لأنه أهدي لي ولا يناسب توجهاتي وبالتالي لن أقرأه أبدا أو أني اقتنيته وبعد أن بدأت بقراءته لم يعجبني إذا احتمالية العودة ضئيلة.

أقنعت نفسي أيضاً أن حب الكتب لا علاقة له بتخزينها، حب الكتب ينبغي أن يكون في محاولة إيصالها لأكبر شريحة ترغب في قراءتها وتحتاجها. تحقيقاً لهذه القناعة قررت تدوير محتويات مكتبتي الشخصية عن طريق عرضها للتبرع دون مقابل فما لا احتاجه أنا قد يحتاجه آخر وقد ترغب به أخرى ومن هنا جاءت مبادرة ميم.

مبادرة ميم 

مبادرة شخصية بسيطة تهدف لتدوير كتب مكتبتي الشخصية عن طريق عرضها للتبرع لمن يرغب بها من سكان مدينة الخرج بدون مقابل وأتمنى أن يقوم بدوره بعد قراءتها بإعطائها لشخص آخر يرغب في قراءتها وهكذا.

هدف المبادرة

إيصال الكتب لأكبر شريحة مهتمة بالقراءة في مجتمع الخرج.

محاولة تغيير الفكرة السائدة التي تربط حب القراءة وتقدير الكتب بتخزينها في مكتبات شخصية.

توفير كتاب مجاني لمن لا يستطيع اقتنائه.

لماذا الخرج؟

– المكتبة في مدينة الخرج مما سيجعل التواصل مع المستفيد وتوصيل الكتب سهل.

– تفتقر الخرج لمكتبات الكتب فلعل المبادرة توفر كتاب لمحتاج.

آلية عمل المبادرة

هنا قائمة الكتب الموجودة في المكتبة (حتى تظهر القائمة كاملة عليك بتحميل الملف) وسوف أحاول تحديثها باستمرار. من يرغب في أي كتاب يتواصل على البريد الالكتروني التالي مع ذكر اسمه وعنوان الكتاب/الكتب المطلوبة

أخيراً أتمنى أن تحقق المبادرة هدفها وتساعد شخص ما على قراءة كتاب (:

5 thoughts on “

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s